26

أبريل

سبعة أسباب تجعلك تتجه إلي تعليم طفلك البرمجة

شاشة لاب توب بها أكواد برمجية

يُمثل تعليم أطفالنا تعليمًا جيدًا، تحدي كبير يسترعي انتباهنا، فالمناهج التعليمية لا تساعد الأطفال علي اخراج طاقتهم الذهنية، ومن ثَم يجب علينا البحث عن مصادر ومجالات تعليمية أخري تساعد أطفالنا علي تقوية مهارات الابداع والابتكار لديهم، ومن أهم هذه المجالات هي البرمجة.

إليك أهم الأسباب التي تجعلك تتجه لتعليم أطفالك البرمجة:

1- تساعد البرمجة الأطفال علي كيفية حل المشكلات ومواجهتها.

فهم كيف تعمل الحواسيب وتعلُم أساسيات البرمجة يُطور من مهارات الطفل الإدراكية، وزيادة معرفته بكيفية عمل الأشياء، كذلك يأخذ الأطفال فكرة عن كيفية حل المبرمجون للمشاكل بطريقة حسابية إبداعية.
فالقدرة علي حل المشكلات صفة مفيدة لأي شخص عمومًا وللأطفال خصوصًا، وكلما تداركها الطفل وتعود عليها في سن أصغر كلما كان أفضل، كلنا نريد أن يكون أطفالنا ممتازين ولديهم القدرة علي حل مشاكلهم في الحياة، والبرمجة من أفضل الأمور التي تنمي هذه الصفات عند الأطفال.

2- يُنمي تعلم البرمجة فكرة التحدي لدي الأطفال و يعودهم علي المرونة.


فتَعلم الأطفال البرمجة، يطور لديهم القدرة علي عدم الاستسلام للفشل، وإعادة الكَرة مرة أخري، فهم يتعلمون أن الفشل ليس أمر سيء، في الواقع يمكن أن يكون الفشل أمرًا إيجابيًا، لأنه يدفعهم للمزيد من البحث والتعلم.
عندما يفشلون يمكنهم التعلم من أخطائهم، وهذا ما تعلمهم إياه البرمجة، فكتابة الأكواد البرمجية يعلم الأطفال ويعودهم علي تكرار المحاولات لتصحيح الأخطاء حتي يصلوا إالي النتيجة المطلوبة.

3- البرمجة  تعلم الأطفال كيف يفكرون.

تَعلم البرمجة لا تُعلم الأطفال كيفية كتابة الأكواد فحسب،فلأمر أبعد من ذلك بكثير، فكتابة الأكواد البرمجية تعلم الأطفال التفكير المنطقي، فهم يتعلمون كيفية مواجهة المشكلات الكبيرة والتعامل معها بتقسيمها إلي مشكلات أبسط يسهل حلها بطريقة فعالة.
فالأطفال الذين يتعلمون البرمجة، سينبغي عليهم مواجهة تلك المشكلة الكبيرة باستعمال إبداعهم لتحويل تلك المشكلة إلي شيء فعال، فإذا لم يُجدي الحل الأول نفعًا فهم سيبحثون عن حل آخر حتي يجدون الحل المناسب لتلك المشكلة، فالبرمجة تساعد علي تعلم هذه الطريقة من التفكير وتطويرها.

4- تزيد البرمجة قدرة الطفل علي الإبداع.

تُتيح البرمجة للطفل، الفرصة علي تجربة صنع وتصميم شئ بالكامل بنفسه والتي بدورها تزيد من قدرته علي الإبداع، وكذلك تزيد من ثقته بنفسه ومن قدرته علي الإبداع والإنتاج.

5- البرمجة هي المستقبل!

عندما تنظر إلي العالم من حولك ستجد أن البرمجة هي كل شئ، فالبرمجة من أكثر المهارات نفعًا يجب أن يمتلكها الإنسان، فالأعمال والمشاريع والشركات التي تعتمد علي البرمجة وعلوم الحاسب أصبحت تتنامي وتزدهر بشكل لا يُصدق.
فالطفل الذي سوف يتعلم البرمجة في وقت مبكر سيكون لديه الميزة في الحصول علي وظيفة ممتازة في أفضل الأماكن، بغض النظر عن المجال الذي سيختاره سواء كان مجال إقتصادي أو هندسي أو طبي … إلخ.

6-  تساعد البرمجة الطفل علي حب و فهم أكثر للرياضيات.

البرمجة هي لغة الرياضيات، فتعلمها يطور مهارات الطفل علي ترتيب وتحليل البيانات، فهم يمارس الرياضيات بدون أن يشعر، فالحس المنطقي والحسابي يتطور لدي الطفل عندما يكتب الأكواد البرمجية.

7-  تعلم البرمجة أصبح أسهل وأكثر متعة من ذي قبل.

أصبحت العديد من المواقع علي الإنترنت توفر التعليم والتدريب المجاني للأطفال علي البرمجة وعلوم الحاسب
أشهر هذه المواقع:
   
1- برنامج سكراتش (scratch)

موقع سكراتش

عبارة عن بيئة برمجة سهلة و بسيطة، موجهة أساسا للمبتدئين و الأطفال، تم تطويرها من طرف مجموعة Lifelong Kindergarten، في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT، و تهدف إلى تنمية الإبداع و الابتكار لدى الأطفال و الكبار من غير ذوي الاختصاص.يمكنك زيارة الموقع من : هنا

2- منصة خان أكاديمي (khan academy):

خان اكاديمي

أكاديمية خان هي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً. وتوفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي، وهي بذلك تعد السباقة في هذا المجال.
 ويمكنكم الإطلاع على الفيديوهات التي تمت ترجمتها الى العربية وجميع اللغات الأخرى من : هنا من ثم اختيار <اللغة و <الموضوع.

3- موقع code.org:



وهي منظمة غير ربحية تسعي إلي تعليم البرمجة للأطفال (والكبار أيضاً)، رؤيتهم هي أن كل طالب في المدرسة لديه الفرصة في تعلم البرمجة وعلوم الكمبيوتر، يتم دعم منظمة code.org من قبل أشهر الشركات العالمية مثل: أمازون ومايكروسوفت وفيس بوك وجوجل وأبل.
يمكنك زيارة الموقع من: هنا