23

فبراير

أشهر محركات البحث البديلة لجوجل

حينما نسمع مصطلح محركات البحث أو الانترنت، أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو جوجل. وبالطبع، لا يُخفى على أحد أنه مرادفًا يمثل عند العامة المواقع وشبكات الانترنت بمجملها، فأصبح جوجل جزءًا من حياتنا. ولكن، هل هناك مواقع أخرى بديلة لجوجل؟!

مما لا شك فيه، أنه يُعد محرك البحث جوجل أشهر محركات البحث على الإطلاق، فهو يمتلك ما يُقارب من 70% من نتائج البحث والتسويق الرقمى على الانترنت. ولكن وعلى الرغم من ذلك إلا أنه هناك العديد من محركات البحث الأخرى، والتي لديها العديد من مميزات الأخرى.

أشهر محركات البحث 

  1. Bing
Bing

يُعد محرك البحث Bing التابع لشركة مايكروسوفت -والذي كان يُدعى سابقًا بMSN- ثاني أشهر محرك بحث بعد جوجل. وهو يوفر لنا إمكانية البحث عن شيء ما من خلال دولة أو مدينة معينة، بحيث تكون النتائج أكثر دقة، كما أنه يعرض على صفحته الرئيسية أخبار يقوم بتحديثها باستمرار. ويوفر لنا أيضًا إمكانية البحث عن الصور والخرائط والأخبار بعدة لغات مختلفة، إضافةً إلى توفر خدمة ترجمة النصوص لديه. بالطبع، يعمل محرك البحث ذلك مع كلا النظامين الويندوز والماك.

2- Yahoo

Yahoo

يُعد ياهو واحد من أكثر المواقع شهرةً على الإنترنت، وهو يأتي في المرتبة الثالثة من محركات البحث بعد جوجل وبينج. وهو يسمح لمستخدميه بتخصيص عمليات البحث لديه، كما أنه يدعم 38 لغة حول العالم. الآن، يُعد ياهو محرك البحث الرسمي المُصاحب  للمتصفح فايرفوكس.

3-  DuckDuckGo

إن كنت ممن يهتمون بخصوصيتهم أثناء البحث على شبكة الإنترنت، فإليك محرك البحث هذا؛ فأكثر ما يميز محرك البحث ذلك هو احترامه لخصوصية المستخدمين، فهو لا يقوم بحفظ بيانات المستخدمين لأي إعلانات.

4- Yandex

ياندكس هو موقع روسي، ويُعد رابع أكبر محرك بحث على الانترنت في العالم ومحرك البحث الأول في روسيا. وهو يوفر مجموعة من الأدوات الرائعة، ويمكن تخصيص البحث من خلاله في الخرائط أو الصور أو الفيديوهات، فهو محرك بحث متكامل.

5- ixquick

أهم ما يميز محرك البحث هذا أنه لا يحتفظ بالآي بي الخاص بك أثناء عمليات البحث كما تفعل محركات البحث الأخرى، كما أنه يدمج النتائج من عدة مصادر أخرى مثل قوقل وياهو وبنج وغيرها.

6- Ecosia

الشيء الرائع والفريد في محرك البحث هذا أنه يخصص أرباحه لزراعة الأشجار حول العالم فإن كنت ممكن يحرصون على المشاركة في بقاء كوكبنا أخضر ونظيف، يمكنك استخدام محرك البحث هذا، كما أنه يحترم خصوصية مستخدميه، فلا يتعقب أنشطتهم على الشبكة.

7- Ask.com

هو محرك بحث يقوم على السؤا ل والجواب، عند البحث من خلاله يمكنك إيجاد أجوبة ونتائج بحث دقيقة في جميع المجالات.

8- Dogpile

Dogpile

ما يميز محرك البحث هذا أنه يبحث على العديد من محركات البحث ومن ثم يقدم النتائج للمستخدم من خلال تلك المصادر. كما يمكنك أيضًا من عمليات البحث المتخصصة من خلال الصور والفيديوهات أو الاخبار.

9- wolframalpha

هو محرك بحث يقوم بتقديم نتائج تفصيلية عما تبحث عنه، فكل ما عليك فعله فقط هو أن تبحث بكلمةٍ ما وسرعان ما تجد كل ما يخص تلك الكلمة بمعومات تفصيلية. فهو يعطي معلومات وبيانات دقيقة عن أي شيء.

مدوّنة مقالات، تسعى لإثراء المحتوى العلمي والتقني باللغة العربية.