15

يناير

[تقرير] أكثر من 50 ورشة عمل في 10 محافظات بالصعيد و 1000 شاب مستفيد بقطار صعيدي جيكس التقني 3

قطار صعيدي جيكس التقني الثالث
بالتعاون مع كايروهاكر سبيس، ميكر إكسبرس ومبادرة إشبك

انطلق قطار صعيدي جيكس التقني في عامه الثالث يوم ٣ نوفمبر لعام 2016، بالتعاون مع مجموعة من الشركاء على رأسهم  كايرو هاكر سبيس، وميكر إكسبرس ومبادرة إشبك.. بالإضافة للشركاء الإعلاميين ويتمثلون في موقع صدى التقنية وتك كوميكس. يعد القطار أكبر تجمع للتقنيين والمهتمين بالمجالات التقنية في صعيد مصر.

أقيمت أكثر من 50 ورشة عمل في 10 محافظات مختلفة من محافظات صعيد مصر، نجحنا من خلال تلك الورش تقديم محتوى ثري ومفيد في مجالات تقنية عديدة مثل العمل الحر وإنترنت الأشياء IOT وورش عن الطباعة ثلاثية الأبعاد وأهمية مساحات العمل المشتركة وغيرها، عادت تلك الورش بالفائدة على أكثر من 1000 شاب وفتاة من أبناء صعيد مصر.

تواجد ميكر أكسبرس ضمن الفعاليات بجميع المحافظات، وهو عبارة مساحة عمل متنقلة من خلال ميكروباص مجهز بالأدوات التعليمية والمعدات الإلكترونية مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد، قطاعات الليزر، روبوتات صغيرة بالإضافة إلى مجموعة من الحرف البسيطة ومكتبة صغيرة.

ومن أهم المتحدثين فى القطار : محمود أحمد مؤسس صعيدي جيكس وطارق أحمد عمر مؤسس كايرو ميكر سبيس، وأحمد سعيد عبدالله مؤسس إشبك بالإضافة إلى العديد من المتحدثين الرواد في المجالات التقنية المختلفة، كما قام NINJA Recruit بتغطية وتوثيق الفعاليات بالصور والفيديو.

محطات القطار

في الثالث من شهر نوفمبر، انطلق القطار في أولى محطاته في محافظة بني سويف، وتحديدًا في مساحة العمل المشتركة مترو كووركينج. وتضمن اليوم ثلاث ورش عمل حضرها أكثر من 70 شاب وفتاة من المهتمين بالتكنولوجيا والمجالات التقنية.
افتُتح اليوم بورشة عن العمل الحر قدمها محمود أحمد، مؤسس صعيدي جيكس
. ثم قدمت ورشة عن ال Maker Expresses
أو مساحات العمل الخاصة بالصنّاع وعن إنترنت الأشياء Internet of Things بواسطة المهندس طارق أحمد، مؤسس كايرو هاكر سبيس ومهندس أنظمة إنترنت الأشياء بشركة نور. تحدث المهندس طارق عن إنترنت الأشياء IOT وفوائده في مصر، تحديدًا في مجال الزراعة وإستخدامه في توفير المياه وتحسين الإنتاج. ثم اختُتم اليوم بورشة عن مساحات العمل المشتركة Coworking Spaces قدمها احمد سعيد مؤسس مبادرة إشبك، تطرق من خلالها لعدة مواضيع منها كيفية إنشاء مساحة عمل مشتركة لخدمة المجتمع المحيط بك وكيفية تنمية ذلك المجتمع.

توقف القطار لثاني محطاته محافظة المنيا في يومي 6 و 7 من شهر نوفمبر، قدمت الورش في جامعة المنيا وبالتعاون مع IEEE Minya SB. قدمنا ستة ورش عمل خلال اليومين حضرهم 60 شاب وفتاة تقريبًا من محافظة المنيا.
في اليوم الأول، قدم  معتصم خلف ورشة عمل عن المسابقات البرمجية ACM، وهي مسابقة برمجية دولية تقام كل عام بمشاركة فرق من جميع أنحاء العالم، تقام المسابقة على نحوٍ داخلي على مستوى الجامعات، ثم يشارك المتأهلون في المرحلة الثانية وتكون على مستوى المنطقة (الشرق الأوسط مثلا)، ثم يشارك المتأهلون في المرحلة النهائية ويشارك فيها 40 فريق على مستوى العالم. ثم اختتم اليوم الأول بورشة عمل عن تهيئة محركات البحث SEO، قدمها م. محمد فرجاني وتحدث من خلالها عن كيفية تهيئة محتوى موقعك ليظهر في الصفحات المتقدمة من محركات البحث، وكذلك عن كيفية الإستفادة العمل في ذلك المجال سواء كعمل حر أو في شركات ومواقع.  

وفي اليوم الثاني، افتتح اليوم بورشة للمهندس طارق أحمد عن مساحات العمل الخاصة بالصنّاع Maker Expresses وعن إنترنت الأشياء IOT، ثم تبعها ورشة لماجد فتحي عن تطوير تطبيقات الويب Web Stack والمراحل التي تمر بها المواقع وتطبيقات الويب حتى تظهر لنا بهذا الشكل، واختتمت أحداث اليوم بورشة عن العمل الحر لمحمود أحمد.

محطة القطار الثالثة كانت محافظة أسيوط حيث توقف بها القطار خلال يومي 8 و 9 من شهر نوفمبر، قدمت الورش في جامعة أسيوط وتحديدًا في مدرج حاسبات، استفاد منهم أكثر من 40 شاب وفتاة من أبناء المحافظة. 
بدأ اليوم الأول بورشة عن إنترنت الأشياء ومساحات العمل الخاصة بالصنّاع قدمها المهندس طارق أحمد، ثم قدم أحمد زاهر ورشة عن Photoshop + Lightroom تحدث فيها عن أساسيات استخدامهم وكيفية الإستفادة منهم في التصميم والتعديل على الصور الفوتوغرافية، ثم اختتمت أحداث اليوم الأول بورشة عن مساحات العمل المشتركة Coworking Spaces لأحمد سعيد.
بدأ محمود أحمد فعاليات اليوم الثاني بورشة العمل الحر الذي سبق وقدمها في المحطتين السابقتين، ثم قدمت ريم مؤمن ورشة Intro to Linux الورشة الثانية والختامية لأحداث محافظة أسيوط وتحدثت من خلالها عن أساسيات استخدام نظام تشغيل لينكس وكيفية التعامل معه.

رابع المحطات هي محافظة سوهاج في يوم 10 نوفمبر، والتي شهدت حضورًا كبيرًا وصل إلى 80 شاب وفتاة على الرغم من توقف القطار بها ليومٍ واحد، قدمت ورش وأحداث اليوم في أكاديمية البحث العلمي جزيرة قرمان The Island Hub بالتعاون مع أنوار رسالة. وقدمت خلال الثلاث ورش الأساسية للقطار وهم ورشة إنترنت الأشياء لطارق أحمد، وورشة العمل الحر لمحمود أحمد، وورشة مساحات العمل المشتركة لأحمد سعيد.

في محطته الخامسة بمحافظة قنا، توقف قطار صعيدي جيكس لأول مرة لمدة 4 أيام في الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر، قدّم خلالهم 9 ورش عمل بالتعاون مع جمعية أنا مصري للتنمية والتدريب بقنا، حضر فعاليات محافظة قنا أكثر من 130 شاب وفتاة من المهتمين بالمجالات التقنية المختلفة.
بدأ اليوم الأول بالورشة الإفتتاحية ورشة إنترنت الأشياء ومساحات العمل الخاصة بالصنّاع لطارق أحمد كمعظم المحطات السابقة، ثم قدمت ورشة لأحمد عبد الرازق تحدث من خلالها عن نماذج ناجحة وهي ورشة قدّمت لأول مرة في محافظة قنا. واختتمت أحداث اليوم الأول بورشة لإبراهيم محمود سفير صعيدي جيكس بمحافظة قنا عن المصادر المفتوحة Open Sources. 
بدأ اليوم الثاني بورشة عن المنح الدراسية لرحاب أسامة من فريق المترجمين بصعيدي جيكس تطرقت خلالها لأفضل المنح الدراسية المتاحة والتي يمكن للحضور الإستفادة منها والتقديم فيها، ثم جاءت ورشة العمل الحر لمحمود أحمد ليساعد الشباب والفتيات على وضع أقدامهم في بداية طريق العمل واستغلال مهاراتهم. واختتمت أحداث اليوم بورشة عن الأردوينو لمهندس محمد عزب.
اليوم الثالث كان حافلًا، بدء بورشة لأندرو عزمي إستشاري بفريق عمل صعيدي جيكس عن Growth Hacking إستسراع النمو تحدث خلالها عن معنى هاكر النمو وكيف تصبح Growth Hacker، ثم تبعتها الورشة الثانية والختامية لأحداث اليوم لمهندس محمد حافظ عن تهيئة محركات البحث SEO.
وفي اليوم الرابع قدمت ورشتين فقط، الورشة الأولى هي ورشة مساحات العمل المشتركة لأحمد سعيد والثانية لمحمد حافظ عن SEO.

توجه القطار بعد ذلك لوجهته ومحطته السادسة وهي محافظة الأقصر. توقف القطار بها لمدة يومين وهما يومي 16 و 17 من شهر نوفمبر. أقيمت فعاليات وورش محافظة الأقصر في مكتبة مصر العامة وحضرها أكثر من 300 شاب وفتاة من المهتمين بالمجالات التقنية المختلفة. 
في اليوم الأول، أقيمت الثلاث ورش الأساسية للقطار وهم ورشة العمل الحر لمحمود أحمد، وورشة إنترنت الأِشياء لطارق أحمد، وورشة مساحات العمل المشتركة لأحمد سعيد.
أما اليوم الثاني فكان مقسّمًا على ثلاث قاعات، القاعة الأولى أقيم بها ورشتين وهما ورشة عن السوشيال ميديا قدمها م. عبدالرحمن شهاب، ثم تبعها ورشة SEO لمهندس. محمد حافظ. أما القاعة الثانية فأقيم بها ورشتين أيضًا وهما ورشة عن أمن المعلومات قدمها م. محمد عبد العاطي من خبراء أمن المعلومات في مصر والعالم العربي، وورشة أردوينو قدمها م محمد عزب. وفي القاعة الثالثة أقيمت ثلاث ورش، أولهم ورشة مساحات العمل المشتركة لأحمد سعيد تبعها ورشة أردوينو قدمها محمد عزب، ثم اختتم اليوم بإستكمال ورشة SEO وقدمها محمد حافظ.



توجه القطار بعد ذلك لوجهته ومحطته السادسة وهي محافظة الأقصر. توقف القطار بها لمدة يومين وهما يومي 16 و 17 من شهر نوفمبر. أقيمت فعاليات وورش محافظة الأقصر في مكتبة مصر العامة وحضرها أكثر من 300 شاب وفتاة من المهتمين بالمجالات التقنية المختلفة.  في اليوم الأول، أقيمت الثلاث ورش الأساسية للقطار وهم ورشة العمل الحر لمحمود أحمد، وورشة إنترنت الأِياء لطارق أحمد، وورشة مساحات العمل المشتركة لأحمد سعيد.
أما اليوم الثاني فكان مقسّمًا على قاعتين، القاعة الأولى أقيم بها ورشتين وهما ورشة عن السوشيال ميديا قدمها عبد الرحمن شهاب، ثم تبعها ورشة SEO لمحمد حافظ. أما القاعة الثانية فأقيم بها ورشتين أيضًا وهما ورشة عن أمن المعلومات قدمها محمد عبد العاطي، وورشة أردوينو قدمها محمد عزب.

 

على مدار يومي 24 و 25 من شهر نوفمبر، أقيمت فعاليات وورش قطار صعيدي جيكس بمحافظة البحر الأحمر وتحديدًا في المجمع الإعلامي بالتعاون مع جمعية شباب الغردقة الحر، حضرها 150 شاب وفتاة من أبناء محافظة البحر الأحمر.
في اليوم الأول، بدأ محمود أحمد فعاليات اليوم بكلمة افتتاحية تبعها بورشة عن العمل الحر، ثم اختتم اليوم بورشة مساحات العمل المشتركة لأحمد سعيد.
أما اليوم الثاني فكان مقسمًا على قاعتين، في القاعة الأولى قدم م.عبد الرحمن شهاب ورشة عن السوشيال ميديا ومن بعدها قدم م.ماجد فتحي ورشة عن Web Stack. وفي القاعة الثانية قدمت ورشة إنترنت الأشياء لطارق أحمد، ثم اختتمت فعاليات اليوم والمحافظة بورشة مدخل إلى برمجة الويب قدمها م.محمد فرجاني.



في المحطة التاسعة وقبل الأخيرة، توقف قطار صعيدي جيكس التقني الثالث في محافظة الفيوم. أقيمت فعاليات اليوم في قصر ثقافة الفيوم أمام محطة القطار بالتعاون مع GRATOPIA، حضرها أكثر من 55 شاب وفتاة.
افتتح اليوم محمود أحمد بكلمته الإفتتاحية ثم ورشة العمل الحر، ثم قدمت بعدها ورشة إنترنت الأشياء IOT و Maker Expresses قدمها طارق أحمد، واختتم فعاليات اليوم والمحافظة بورشة عن مساحات العمل المشتركة Coworking Spaces قام بتقديمها أحمد سعيد.



في المحطة العاشرة والأخيرة وصلت أخيرًا فعاليات قطار صعيدي جيكس التقني الثالث إلى محافظة الودي الجديد وقدّم وافتتح اليوم الختامي مدير برنامج السفراء م. جون رفعت وعن أهدافنا من تنفيذ تلك الفعاليات، وقدّم م. محمد يسري ورشة عمل ومدخل لبرمجة السوفت وير، يليه ورشة عن INNOVATION & CREATIVITY قدّمها م. محمود بدوي واختتم اليوم بورشة عن الـ MOOC قدّمها جون رفعت، جدير بالذكر أن عدد الحضور تجاوز الـ 30 شاب وفتاة.

 


كما قام مدير التصوير بفريق صعيدي جيكس محمود عطية بتوثيق بعض اللقائات للمتحدّثين وبعض من المنّظمين بفريق عمل وسفراء وسفيرات صعيدي جيكس

موجودة على القائمة التالية: https://www.youtube.com/playlist?list=PLM4co8N2XLgTYnAT67pVejfLLm_I4cG2X

 مشاهدة ممتعة 🙂

صعيدي جيكس، منصّة روّاد الأعمال والتقنيين بصعيد مصر.

'