07

أبريل

مهارات يجب أن تتوفّر في رائد الأعمال

entrepreneur

تطور مجتمع روّاد الأعمال كثيرًا في الوقت الحالي، فقد أصبح أكثر تعقيدًا وتنوّعًا .لم نشهد من قبل هذه المجموعة المُذهلة من الأساليب والتقنيات والإستراتيجيات والأفكار من أجل نمو المشاريع التجارية. وفي ظل هذا النمو والتقدّم الملحوظ لعالم ريادة الأعمال، هناك العديد من الأمور الحاسمة التي يجب أن تعلمها وتتعلّمها.

بنسبة كبيرة قد قرأت العديد من المقالات التي تحمل عناوين مثل )المهارات الأساسية لكل رائد أعمال(، )تعلّم ريادة الأعمال الآن) وغيرها من المقالات التقليدية التي دومًا تخبرك بأهمية إتخاذ القرارات ومراقبة الآخرين وإدارة أوقاتك وأعمالك و.. و.. إلخ.

 كل هذا مفيد، ولكن هل هو كافي؟ ماذا عن المهارات التقنية؟ كل رائد أعمال الآن في هذا العصر الرقمي يحتاج لهذه المهارات التقنية لكي يدفع بأعماله إلى التقدّم والنمو. سنتعرّف على بعض هذه المهارات ..

1- البرمجة وكتابة الأكواد:

البرمجة تعد مهارة القرن الواحد وعشرين. سواء أكانت تلك الأكواد رموز HTML و CSS وهما البنية الرئيسية لصفحات الويب والإنترنت، أو التغلغل في غيرها من لغات برمجة أخرى مثل  Java أو Python، يجب على كل رائد أعمال أن يكون على دراية ولو بالقليل في هذه المهارة.

أصبحت عبارة “البرمجة مهارة مُعقدة وصعبة” تعامل كالأكاذيب والأساطير بفضل تطبيقات ومواقع شرح البرمجة وتبسيطها مثل Code.org و Khan Academy، وبهذا أصبح من السهل تعلّم لغات البرمجة المختلفة بكل يسر.

2- تهيئة محركات البحث SEO:

من منّا لا يدرك أهمية تهيئة محركات البحث؟

أصبح من الأساسي وضع (السيو) في خطة التسويق الخاصّة بأي مشروع تجاري متواجد على شبكة الإنترنت. بالنسبة لرواد الأعمال فإن هذا يتعلّق بكتابة المحتوى واستهداف الكلمات المفتاحية لتهيئة محركات البحث لعرض موقعهم أو موقع شركتهم في النتائج الأولى وبهذا زيادة الزيارات والمستخدمين والترويج أكثر فأكثر لأعمالهم ومشاريعهم.

3- التصميم والجرافيكس:

يجب الإهتمام بالجانب المرئي في موقعك أو موقع شركتك، فبهذا تجذب المستثمرين والعملاء. تحتاج أن يلاحظ الجميع تصميماتك المبهرة والتي تجذبهم لمنتجاتك سواء الرقمية أو الحقيقية.

تذكّر دائمًا، الشكل العام لموقعك هو من يخبر المستخدم من تكون، حسن إختيار الألوان والشعار الخاصين بموقعك ييسّر الأمر عليك كثيرًا.

بإمكانك تعلّم التصميم بسهولة، ومن أشهر برامج التصميم أدوبي فوتوشوبAdobe Photoshop، وأدوبي ألستراتور Adobe Illustrator، و سكيتش Sketch.

4- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني:

إذا كنت من المتابعين والمهتمّين بأمور التسويق، فبالطبع سمعت لمن يقولون أن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أصبح شيئًا من الماضي ولم يعد ذو فاعلية كبيرة مثل قديم عهده، هل هذا يصدّق؟

مع إنتشار التسويق عن طريق الشبكات الإجتماعية، هل تظن ان التسويق عن طريق البريد الإلكتروني قد عفا عنه الزمن؟

لا، ليس صحيحًا. بناء قائمة بعناوين البريد الإلكتروني أمرٌ لا يقل أهمية عن التسويق في شبكات التواصل الإجتماعي،  كما في أي وقتٍ مضى.

5- التواصل وتلبية إحتياجات العملاء:

ربما يبدوا للبعض أنه إعتياديًا وسهلًا أن تتواصل مع المستثمرين والعملاء، ولكن هل يتواصل الجميع بالشكل الأمثل والأكفأ؟

التواصل بشكل جيد يعطي إنطباعًا جيدًا عنك ويميّزك عن غيرك.

يتضمّن التواصل سرعة وكفاءة ردّك على إستفسارات العملاء والمستثمرين والرد على رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الخاصة بشبكات التواصل الإجتماعي. يتضمّن كذلك إحساسك بالعملاء وما يزعجهم ونيتك لتنفيذ ما يريحهم.

يمكنك كذلك إستخدام بعض البرامج المُساعدة في التواصل مثل Buffer و Hoot Suite، كما يجمع Wordstream لك أكثر من 26 كورس ودروس لشرح كيفية التواصل والتسويق الإلكتروني.

هل ما زلت تعتقد بأن هناك من ولد رائدًا؟ المؤكّد الآن هو أنك لن تحصل على ما يكفي من المعرفة ما دمت حيًا، فاكتساب المهارات الجديدة يكسبك المزيد من الخبرة والتفوق ويجعلك رائدًا في مجال عملك.

المهارات التقنية يجب أن تتوفّر في كل رائد أعمال، يجب أن تكون مُلمًا بمعظم هذه المهارات والتقنيات لكي تحصل على أفضل النتائج وتقوم بدفع مشروعاتك وأعمالك التجارية للأمام وتنمّيها وتطوّرها.


حقوق الصور: Designed By Freepik.

كتبه أحمد السيد

كاتب وصانع محتوى ..