12

يونيو

مصطلحات التسويق

 

مصطلحات فى التسويق :
CPC
Cost per click
أو الدفع فى مقابل النقرة (الكليك) وهي طريقة شائعة للمحاسبة فى الحملات المدفوعة على الإنترنت مثلا إعلانات الفيس بوك او جوجل ادووردز أو لينكدإن ……. إلخ

CPM
Cost per Impressions
أو الدفع فى مقابل الألف مرة ظهور للإعلان وهي أيضاً من ضمن طرق المحاسبة فى الحملات الإعلانية على الإنترنت .

CPV
Cost per view
أو الدفع فى مقابل المشاهدة وهي طريقة شائعة للمحاسبة لإعلانات الفيديو كما هو الحال للإعلان على اليوتيوب من خلال جوجل أدووردز .

PPC
Pay per click
وهي الدفع مقابل النقر وهي مثل CPC السابقة

CTA
Call to action
وهي طريقة حديثة للإعلان لتحفيز الجمهور المستهدف للدخول على الإعلان فى حالة أنه مقابل اهتمامهم وتتمثل فى إضافة زر أو جملة على سبيل المثال ( تعلم المزيد – اتصل الآن – اشترى الآن … إلخ ) فى نهاية الإعلان .

CTR
Click through rate
وهي نسبة النقر إلى الظهور ( وهي عبارة عن عدد النقرات على الإعلان مقسوم على عدد مرات ظهور الإعلان للجمهور المستهدف )

CPA
Cost per action
وهي طريقة للمحاسبة فى الحملات الإعلانية لمواقع التجارة الالكترونية مثل (أمازون وكليك بانك … إلخ) ويقوم الموقع بمحاسبة المسوق لأي سلعة فى مقابل عمليات البيع التى تتم عن طريقه وتكون عمولة أو نسبة من ثمن المنتج المباع .

Organic
وتعنى عمليات التسويق المجانية عبر شبكة الإنترنت مثل نشر المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي بدون إنشاء حملات إعلانية مدفوعة أو عمليات الظهور فى محركات البحث والتى تسمى SEO .

Paid
وهي تعنى مدفوع فأي نشاطات مدفوعة عبر الإنترنت سواء إعلانات أو غيره تؤدى للترويج للمنتج تسمى Paid Ads

Inbound
وهي طريقة الاهتمام بالعملاء والتعامل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبشتى الطرق الممكنة لتقوية العلاقات معهم دون الإلحاح بالإعلان لهم عن المنتج ومميزاته وعروض مغرية للشراء ولكن بتقديم معلومات هامة بشكل غير مباشر وتقديم خدمات مجانية غير مدفوعة لهم لزيادة ولائهم للبراند وبالتالى يحبونه مع الوقت وبالتالى فى حالة التفكير وأخذ قرار الشراء فسيفكرون فى البراند الذى أفادهم وأحبوه (هذا اختصار شديد جداً جداً) الموضوع أكبر من ذلك بكثير وسيتم شرحه على الصفحة بالتفصيل

Outbound
وهي الطريقة العادية للإعلانات والمتبعة من كثير من العلامات التجارية والشركات وتتركز حول الإعلان عن العروض والهدف يكون تحقيق أكبر حجم من المبيعات للمنتج دون النظر إلى ولاء العميل وغالبا تنتهى العلاقة مع العميل بمجرد انتهاء الصفقة .

SEO
Search Engine Optimization
ومعناها تهيئة موقعك لمحركات البحث عبر تقنيات متغيرة كل فترة بناء على التحديثات الجديدة على محرك البحث وخوارزمياته .

SEM
Search Engine Marketing
التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة للظهور فى محرك البحث فى الصفحة الأولى فى النتائج الأولى بالكلمات التى يحددها المعلن حسب حجم عمليات البحث باستخدام هذه الكلمات بشكل مدفوع وهذا يكون من خلال ( جوجل أدووردز )

SMM
Social Media Marketing
وهي تعنى التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر … إلخ)

SMO
تعنى تحسين الإعلام الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والمدونات بالإضافة لتحسين ظهور محتوى البراند فى محركات البحث .

Max bid
وتعنى الحد الأقصى لسعر الكليك أو سعر الألف ظهور للإعلان ويتم تحديدها عن طريق المعلن كي يحافظ على ميزانية إعلاناته وتحقيق أعلى عائد من هذه الميزانية .

Adwords
خدمة قامت بإنشائها شركة جوجل للمعلنين كي يظهروا مواقعهم فى محرك البحث جوجل فى النتائج الأولى بالكلمات التى يبحث بها جمهورهم المستهدف عنهم بشكل مدفوع وذلك لعدم تمكنهم من تنفيذ عمليات السيو SEO , وأيضاً ظهور إعلاناتهم فى الشبكة الإعلانية الخاصة بجوجل فى المواقع المشتركة فى خدمة جوجل أدسنس .

Adsense
خدمة قامت بإنشائها شركة جوجل لأصحاب المواقع (الناشرين) للربح عن طريق مواقعهم من خلال زوارهم الذين يضغطون على الإعلانات وبالتالى الموقع يربح من خلال النقرات على الإعلانات .

PR
Page Rank
هو مقياس اخترعه أحد مؤسسي جوجل (لارى بيج) وقام بتسميته على اسمه وهو يقوم بتقييم وتصنيف وقياس قوة صفحات المواقع ويكون هذا التصنيف من 0 : 10 فكلما زاد الرقم فى هذا المقياس كلما كانت قوة الصفحة أعلى ويعتمد التصنيف على مجموعة من المعايير من ضمنها عدد الزيارات على الصفحة ومتوسط الوقت المستغرق فى زيارة الصفحة والمحتوى حصري ام منقول .

EdgRank
هي خوارزميات الفيس بوك وهي تتحكم فى ظهور المنشورات للمستخدمين فى أحدث الأخبار (news feed) على الصفحة الرئيسية وهي تعتمد على ارتباط المستخدم للبوست ووزن البوست سواء كان نص أو صورة أو رابط أو فيديو والوقت المستغرق لمشاهدته (باختصار شديد جداً)

SERP’s
Search engine results pages
والمقصود بها هي صفحات نتائج محركات البحث وهي تظهر عند أ عملية بحث حيث تحتوى كل صفحة على 10 نتائج بحثية .

Keywords
الكلمة المفتاحية / الكلمة الدليلية / الكلمة البحثية
كلهم بنفس المعنى وهذه الكلمات التى يقوم باستخدامها الباحثون فى محركات البحث ونهتم بها جداً فى عمليات السيو SEO للمواقع ويمكن تحليلها من خلال مجموعة من الأدوات لمعرفة مدى قوتها أو ضعفها .

Hashtags
هي كلمة بحثية داخل المواقع الاجتماعية مرفق بها علامة # حيث يقوم المهتمون بمجال معين بمتابعة هاشتاج بكلمات معينة مرتبطة بالمجال لمعرفة أحدث التطورات والمنشورات ويمكن تحليلها لمعرفة مدى قوة الهاشتاج من عدمه لاستخدامه فى عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأبرز الشبكات التى تدعم الهاشتاج (تويتر / فيس بوك / جوجل بلس / إنستجرام)

Affiliate Marketing
يعنى التسويق للغير فى مقابل العمولة على كل عملية بيع للمنتج وهذا يكون عبر المواقع الربحية والتجارة الالكترونية مثل كليك بانك وأمازون وكليك شور .

Viral Marketing
تعنى التسويق الفيروسي وهو على أرض الواقع يركز على word of mouth أو التسويق الغير مباشر عن طريق العملاء الراضين عن المنتج أو البراند أو العكس فيكون تسويق فيروسي سلبي والتسويق الفيروسي من خلال الانترنت يركز على الإنتشار عن طريق بعض الأدوات المجانية التى يسهل نشرها عن طريق المهتمين دون حرج (شير فى الخير) مثل : المقالات كهذه والفيديوهات التعليمية (مثل التى نقوم بتجهيزها لكم) والكتب المجانية PDF (مثل التى نقوم بإرسالها لكم بعد كل مسابقة) والصور التوضيحية الإنفوجرافيك (جارى تجهيزها ) كلما كانت مجانية كلما انتشرت أكثر (مجاناً تصنع الأرباح) .

Guerrilla marketing
عبارة عن استراتيجية إعلانية ترتكز على تكتيكات تسويقية منخفضة التكاليف وغير مألوفة للحصول على نتائج كبيرة .
ويعتمد هذا النمط البديل من التسويق بقوة على استراتيجيات غير عادية و نشاط ومخيلة كبيرين. وهو يعتمد أيضاً على مفاجأة الزبون وترك انطباع لديه صعب النسيان بالإضافة لخلق ضجة إعلامية كبيرة.
ويعتبر هذا النوع من التسويق الابداعي مناسباً للشركات الصغيرة التي عادة ماتكون بحاجة للوصول لجمهور عريض دون إفلاس حسابها البنكي حيث أنه يعطي هذه الشركات الصغيرة تفوقا مميزا عن الشركات الكبيرة. كما ويستعمل أيضاً من قبل الشركات الكبيرة كحملة مساعدة تكمل الحملة الكبيرة على قنوات التسويق الأساسية .

Conversions
وهي تعنى التحويلات التى تنتج عن حملة إعلانية سواء مدفوعة أو غير مدفوعة وهي تقيس مدى تحويل الزائر إلى عميل حقيقي يشترى المنتج من خلال معرفة سلوك الزائر على صفحة المنتج حسب الهدف المراد من الحملة وهي على سبيل المثال ( تسجيل بياناته / شراء المنتج / وضع المنتج فى السلة / تحميل ملف … إلخ ) .

Landing Page
صفحة الهبوط وتعنى صفحة المنتج ويمكن أن يحتوى الموقع على مجموعة من المنتجات وكل منتج له صفحة هبوط معينة تحتوى على كل تفاصيل المنتج يأتى الزوار إليها بمختلف الطرق والأدوات الممكنة .

كَتَبَ: eMarketingTeach


 

من محافظةالمنيا , 22 سنة وشهور، مبرمج دوت نت حرً ، مؤسس فريق coder #36 فريق متخصص فى مجال التقنية – بحب التدوين جداً وبعشق كتابة المحتوى ? – اشتغلت SEO Specialist من فترة علشان بحب التحدى ، بحب السوشيال ميديا علشان بقضى وقت كبير عليها وبستفاد منها كتير، مسئول عن قسم الـ IT فى جمعية مصر بقرية البرشا “والفرع الرئيسى بالقاهرة”، مؤسس مشارك فى Event True موقع متخصص فى الـ Events.، بحب السمك والفراخ المشوية كتير ? مقولتى المفضلة ” الاحلام بتحقق لما بنصدق ^_^ “