10

أغسطس

ما هي ريادة الأعمال ؟

entrepreneur-

 

طبقاً لويكبيديا ريادة الاعمال هي عملية إنشاء منظمة/منظمات جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل/أعمال جديدة أو الأستجابة لفرص جديدة عامةً. ويمكننا أن نصف ريادي الأعمال انه شخص يري المشكلة فرصة لتقديم حل للمستخدمين.

 

بعض الأشخاص يصبحون رواد أعمال عندما تأتي لهم فكرة مجنونة وتسيطر علي تفكيرهم، ويباشروا بالعمل عليه ليل نهار، وهنالك ايضاً من يتأخذ القرار انه يريد أن يصبح ريادي أعمال قبل ان يملك فكرة ويعمل علي البحث على فكرة تقدم حل لمشكلة ما أو تسد حاجة من الحاجات.

 

يتميز ريادي الاعمال انه في حرب دائمة مع قوي الشر، وقوي الشر بالنسبة لريادي الاعمال هم المحبطون. وفي حياتك العملية كريادي أعمال ستواجه الكثيرين من المحبطون. والمحبطون أنواع :

 

١- المحبطون العاديين

هذا النوع من المحبطين أعتدنا ان نراهم بكل مكان فهم يعملون ليل نهار علي تقديم انتقادات هادمه، والسخرية من أفكارك وأحلامك. وامتصاص حماسك. نصيحتي لك هو ان تتجاهلهم ولا تدخل بنقاش معهم فهنالك حكمة عربية تقول “أن دخلت بنقاش مع أحمق، لن يستطيع الناس أن يفرق بينكما”

 

2- المحبطون اللا إراديين

المحبطين اللا إراديون هم أشخاص يتمنوا لك الخير، ولكن لا إراديأً يعملوا علي أحباطك ينصحوك بأن تتخلي عن فكرتك المجنونة التي سوف تدمر حياتك ومستقبلك. ويكون هذا النوع من المحبطين أكثر تأثيراً من بقية الأنواع لانه يأتي من أن أشخاص تثق بهم وتهنم بأرائهم وهم العائلة والاصدقاء.

٣- المحبطون الروتينين

هذا النوع من المحبطين ستجده بالمصالح الحكومية، وأثناء بحثك عن ممولين عرب. وهذا النوع هو أبشع أنواع المحبطين فهو يمتص عزيمتك وحماستك تدريجياً ويجعلك تكره فكرتك واليوم الذي فكرت أن تخدم فيه المجتمع.

 

هل أنت مؤمن انك تستطيع أن تتغلب علي المحبطين؟، هل لديك الحماسة الضرورية لأتخاذ تضحيات مختلفة من أجل الوصول لفكرتك، وحلمك؟. اذا كانت اجابتك بلا، فالافضل لك أن تأخذ الطريق الأسهل والروتيني وهو أن تبحث عن وظيفة روتينة بمرتب ثابت.

 

ام اذا كانت اجابتك بنعم، فمرحباً بك بعالم ريادة الأعمال. فبهذه الاجابة تكون قد أتخذت اول خطوة لتصبح ريادي أعمال وهي الأيمان بفكرتك والاستعداد لتقديم تضحيات من اجلها.

 

اذا كنت تريد أن تقرأ المزيد عن ريادة الاعمال وفائدتها لصعيد مصر، ومقابلات مع رواد أعمال من صعيد مصر تابعنا علي المدونة، وعلي تويتر

 

المصادر:

– ويكبيديا: ريادة الأعمال

– What Is an Entrepreneur? :Wisegeek

– المحبطون: تجارب شخصية 😉

– مصدر الصورة: Kai_Mayer

صعيدي جيكس، منصّة روّاد الأعمال والتقنيين بصعيد مصر.