21

أغسطس

لماذا المصادر الحرة ؟

S3geeks-open-source1

باواخر التسعينيات أراد “اريك ريموند” تغير مصطلح البرمجيات المجانية التى كانت تدل على فلة جودة التطبيق الى البرمجيات الحرة وهي تطبيقات يشترط توفير الشفرة المصدرية للمستخدم ويتاح له تعديل وتطوير وإعادة توزيع التطبيق بدون خرق لأي قانون؛ وهذا ما يميز البرمجيات الحرة عن البرمجيات المملوكة أو مغلقة المصدر Closed Source.

 

هنالك مفهوم خاطئ أن المصادر الحرة تعني عدم وجود قيود على المستخدم وبالتالى ضياع حق المبرمج، ولكن هذا مفهوم خاطئ لأن رخص المصادر الحرة وأشهرها “جنو العمومية “ تنص على توفير الشفرة المصدرية للمستخدم وحق التعديل والتطوير وإعادة التوزيع \ إعادة بيعها بشرط الأشارة للمصدر وللمبرمج.

 

وتوفر المصادر الحرة للمبرمج إمكانية التربح من برمجياته عن طريق توفيرها مقابل مبلغ مالي بشرط توفير الشفرة المصدرية كاملة. والفرق بين المصادر الحرة و المصادر المملوكة أن المصادر المملوكة هدفها الأول والأخير هو التربح لذا يتم اخفاء الشفرة المصدرية.

 

S3geeks-why-open-source2

ما هدف المصادر الحرة ؟ ولماذا صعيدي جيكس تدعم المصادر الحرة؟

هذا أول سؤال قد يخطر على بالك عندما تقرأ عن المصادر الحرة. مالهدف من البرمجيات الحرة؟، لماذا قد يوفر المبرمج الشفرة المصدرية للتطبيق الذي قضي ساعات من العمل عليه؟ من يؤمن بالمصادر الحرة هو شخص يقدر المبادئ الانسانية السامية ويكره التعصب والاحتكار، يعمل المبرمجون على مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر رغبة منهم فى خدمة المجتمع.

 

وتتميز مجتمعات المصادر المفتوحة باتساعها وانتشار روح التعاون بين المبرمجين لذا فأكبر نسبة مشاركة بتلك المجتمعات من صغار السن الراغبين فى أكتساب خبرات والتواصل مع مبرمجين محترفين بهذا المجال.

 

ويمكنك ان تقرأ أكثر عن المصادر الحرة من هنا:

– كتاب أبونتو ببساطة

كتاب المصادر المفتوحة بلا حدود

مجتمع لينُكس بالعربي 

 

المصادر:

وادي التقنية

– ويكبيديا “المصادر الحرة”

– ويكبيديا “Eric S. Raymond

-Squidoo.com

صعيدي جيكس، منصّة روّاد الأعمال والتقنيين بصعيد مصر.