04

سبتمبر

كان ياما كان….ليست للتسالي.!

a

أمثلة سنقابلها في المقال التالي، حكاياهم ليست للتسلية و الضحك،قصصهم دليل لكل رائد أعمال، عبرة لكل من يريد البدء بفكرته و ينتابه الخوف، اليأس، أعداء النجاح في كل مكان….هيا بنا لنتعرف عليهم؟..هيا!

 

1-     مارك زكربيرج:

نعم، هو مارك الشهير، مالك الموقع الذي يعرفه الكل “فيسبوك”، مارك بدأ فكرة موقعه الشهير أثناء دراسته في هارفارد، ثم تفرغ لمطاردة فكرته و الدفاع عنها ثم بعد ذلك ارساء دعائم شركته التي بفضلها أصبح الآن أغني أغنياء العالم من الشباب بثروة تقدر بسبعة عشر مليار دولار في آخر تقدير لها في مارس الماضي وهو لا يزال في عامه الثامن والعشرين.

 

2-     ستيف جوبز

مؤسس شركة أبل الشهير، من منا لا يعلم أو لا يستخدم أيا من منتجات أبل؟ لاأحد، بدأ مشروعه في انتاج الحاسبات الشخصية في مطلع الثمانينيات، وحقق نجاحا باهرا في السوق الأمريكية و كما فعل مواطنه مارك زكربرج فقد ترك دراسته الجامعية من أجل ارساء دعائم شركة أبل، ولم يكتف جوبز بشركة أبل ،بل أنشأ أيضا شركة بيكسار للرسوم المتحركة التي أنتجت عددا من أشهر الأفلام المتحركة في العالم كفيلم “قصة لعبة”.

 

3-     هنري فورد

هنري فورد، مخترع السيارة كما نعرفها في شكلها الحديث، بدأ بفكرة مجنونة و هي الاستغناء عن الخيول في جر السيارات للتنقل، وبدأ في الاختراع و التجربة و ما إن اخترع أول محرك سيارة، أنشأ شركته الأولي التي باشرت بانتاج السيارات و قدمت أول شكل معروف لخطوط تجميع السيارات، مما جعل الولايات المتحدة الأمريكية فيما بعد المنتج الأول للسيارات و المركبات في العالم.

 

4-     كوكو شانيل

كوكو شانيل، مصممة أزياء فرنسية شهيرة، من أشهر رواد الأعمال في العالم أجمع ،نبعت عبقريتها في أنها بدأت بتصنيع القبعات للنساء من مواد خفيفة علي عكس مصممي الأزياء في عصرها، ثم ظهرت براعتها في تصميم الأزياء في أعقاب الحرب العالمية الاولي، في ظل أزمة المواد الخام استطاعت تقديم أزياء من أبسط الأقمشة، كما عرفت بروح المغامرة فيها عندما قدمت أول بنطلون نسائي في عالم الأزياء بعد أن كان ارتدائها محرما علي النساء وقتها، توسعت كوكو شانيل في أعمالها حتي تربعت علي قمة مصممي الأزياء حتي وفاتها في سبعينيات القرن الماضي.

 

من السطور السابقة يمكننا أن نستنتج أن ريادة الأعمال لا تقتصر فقط علي مجال تكنولوجيا المعلومات، بل وبكل بساطة يمكنك أن تصبح رائدا للأعمال في المجال الذي تحب و تفضل، فقط ان كنت تمتلك فكرة جديدة و حماس غير عادي!

 

المصادر:

1-     http://entrepreneurs.about.com/od/historicalentrepreneurs/Famous_Historical_Entrepreneurs.htm

2-     http://www.forbes.com/profile/mark-zuckerberg/

3-     http://www.forbes.com/profile/steve-jobs/

4-     http://almsaodi.com/?p=33

5-     http://www.biography.com/people/coco-chanel-9244165

صعيدي جيكس، منصّة روّاد الأعمال والتقنيين بصعيد مصر.